1 (800) 567 8765 info@aaspksa.com

الشخصية الرياضية:

الشخصية هي نمط سلوكي مركب، ثابت إلى حد كبير يميز الفرد عن غيره من الأفراد، ويتكون من تنظيم فريد لمجموعة من الوظائف والسمات والأجهزة المتفاعلة معاً، وهى التي تحدد خصائص هذه الشخصية ونقاط ضعفها وقوتها ومدى مرونتها وقدرتها على التكيف وتتصل هذه السمات النفسية في الشخصية اتصالا تاماً ولا تؤثر في السلوك بصورة منفـردة، وإذا ما تفككت هذه السمـات اضطربت الشخصية وأصبحت منحرفة، وهذا التنظيم الدقيـق هو الذي يجعل قياس سمات الشخصية أمراً صعباً.

الخصائص العامة للشخصية الرياضية:

النمو والتكامل: فالشخصيّة تنمو وتتطوّر في وحدة متكاملة، من خلال تآزر سمات هذه الشخصيّة وقدراتها، وعملها بصورة مستمرّة ومتفاعلة مع مواقف الحياة المختلفة.

الذاتية: وتعني شعوراً لفرد بأن هويته الأساسيّة تبقى هي ذاتها، وإن حدثت له تغيّرات جسمية ونفسيّة، عبر مراحل النمو المختلفة بحكم قانون التطوّر، والذي يشمل جوانب الشخصيّة كافة، من بداية الحياة وحتى نهايتها.

الثبات والتغيّر: أي أنّ خاصية الثبات في الشخصيّة الإنسانية مستمرّة ما دام الشخص على قيد الحياة، وهذا الثبات  يتجلّى في: (الأعمال وأسلوب التعامل مع الآخرين، وفي البناء الداخلي والخارجي للشخص، بما في ذلك الدوافع والاهتمامات والاتجاهات، والخبرات).