1 (800) 567 8765 info@aaspksa.com

تعرف على المهارات النفسية والقدرات العقلية لدى الرياضيين

نلاحظ أن بعض اللاعبين يشتركون في المنافسات الرياضية ولديهم قدرات متميزة تزيد عن المهارات البدنية، وهي أنهم يمتلكون قدرات مدهشة في الإعداد وتهيئة أنفسهم للمنافسة، والقدرة على مواجهة الضغوط، القدرة على التركيز الجيد، والقدرة على وضع أهداف تستشير التحدي ولكن بصورة واقعية. إنهم يتمتعون بالمقدرة على تصور أنفسهم يؤدون مهاراتهم في المنافسة بدقة، كما يستطيعون أداء ما يتصورنه على نحو جيد.

لقد أوضح أحد الأبطال العالميين، أنه كان يعاني من عدم تحقيق الفوز في المسابقات الهامة، واكتشف أن سبب ذلك أنه يركز على هدف المكسب أثناء المسابقة، وأنه لا يركز على أدائه. لذلك درب نفسه أن يوجه تركيز انتباهه على الأداء، لا على المسابقة، وكانت النتيجة التحسن الواضح والقدرة على تسجيل أرقامه العالمية.

الحقيقة أن هذا البطل لم يولد بهذه القدرات العقلية، ولكن اكتسبها خلال الخبرة والعمل الشاق على النحو الذي استطاع من خلاله أن يكتسب المهارات البدنية. وتهدف الفصول التالية في هذا الكتاب إلى تعلم المزيد عن أساسيات تدريب المهارات النفسية Psychological Skills Training (PST).

إن تدريب المهارات النفسية ليس بالشيء السحري، أو البرامج سريعة المفعول والتأثير، ولكنها برامج منظمة تربوية تصمم لمساعدة المدرب واللاعبين على اكتساب وممارسة المهارات النفسية بغرض تحسين الأداء الرياضي وجعل الممارسة الرياضية مصدراً للاستمتاع.

ويمكن تحديد المهارات الأساسية لبرنامج تدريب المهارات النفسية فيما يلي:

مهارات التصور العقلي Imagery.

تنظيم الطاقة النفسية Psychic Energy Management.

إدارة الضغوط النفسية Stress Management.

مهارات الانتباه Attentionl skills.

مهارات الثقة بالنفس وبناء الأهداف Self- Confidence Goal Setting Skills.

ويتوقع وجود علاقة وثيقة بين تلك المهارات النفسية، وأن التحسن في إحدى المهارات يتبعه تحسن في المهارات النفسية الأخرى.