1 (800) 567 8765 info@aaspksa.com

ويمكن تقسيم مهارات التوجيه والإرشاد النفسي إلى:

(أ) المشاركة السلوكية:

وتعتمد مهارات المشاركة السلوكية بين المدرب واللاعب على:

الاتصال البصري الجيد: والذي يتميز ويتصف بالانتباه نحو اللاعب، ويؤكد الاهتمام به، والتعاطف معه، والحرص على مساعدته بصدق وجدية.

لغة الجسم: وضع الجسم وتوجهه يمكن أن يشجع أو يقلل التفاعلات بين المدرب واللاعب، ومن العوامل المساعدة للغة الجسم ما يلي:

تعبيرات الوجه: لإظهار الاهتمام والاندماج العقلي النشط في المحادثة.

حركات اليدين وإماءة الرأس: لتشجيع اللاعب للمشاركة في الحديث وتوضيح ما يريده.

الابتسامة: تجعل اللاعب يشعر بالتعاطف والتوجه الإنساني نحو المدرب.

النغمة الصوتية: تعتبر النغمة الصوتية على درجة الاهتمام والتواصل بين المدرب واللاعب، فطبقة الصوت وحجمه قادرة على أن تنقل الكثير من مشاعر المدرب نحو اللاعب.

الاستماع الجيد الفعال: وهو من مهارات التواصل الأساسية، ووسيلة هامة تمكن المدرب من فهم سلوك اللاعب.

(ب) مهارات التأثير السلوكي:

الاستماع ورد الفعل اللفظي مهارتان هامتان، ولكن ما تأثيرهما على سلوك اللاعب؟ وذلك يتطلب نوعين من الاستجابة:

الاستجابة للمضمون: تعني الاستجابة للمضمون ماذا يقول اللاعب؟ وما الرسالة التي يهدف إلى توصيلها؟ والاستجابة للمضمون تفيد أن المدرب يفهم اللاعب ويجب أن يشعر باللاعب أنه يمكن كشف مشاعره دون الشعور بالخوف أو القلق من استجابة المدرب.

الاستجابة لمشاعر اللاعب: يجب إجادة المدرب مهارة الاستجابة لمشاعر اللاعب سواء كانت مباشرة من ألفاظ وكلمات اللاعب أو غير مباشرة من خلال ملامح الوجه وحركات الجسم.

(ج) المقابلة الشخصية:

هناك ثلاثة عناصر لنجاح المقابلة الشخصية بين المدرب واللاعب هي:

توجيه الأسئلة الصحيحة للاعب (المحادثة): حيث أن اختيار الأنواع الصحيحة من الأسئلة أمر ضروري ومهم لنجاح الإرشاد النفسي للاعبين للتعرف على رأي اللاعب وسلوكه في الموقف (أسئلة مختلفة تبدأ بـ هل والإجابة عنها بنعم).

المواجهة بين المدرب واللاعب: يحتاج المدرب إلى المواجهة مع اللاعب عندما يلاحظ تناقض في سلوك اللاعب أو ازدواجية في الأفكار التي تصدر عنه (وتتطلب المواجهة- المصارحة- التعاون- الوضوح- التركيز، وعلى المدرب استخدام المواجهة بطريقة بناءة تساعد اللاعب على فهم سلوكياته).

مراجعة المدرب لمحتوى وعناصر المحادثة: بمعنى تلخيص حديث اللاعب ومراجعة النقاط الهامة المستخلصة من كلام وسلوك ومشاعر اللاعب (وتتم مرحلة المراجعة أو التلخيص في مراحل ثلاث هي:   (بداية المقابلة- منتصف المقابلة- نهاية المقابلة).